منتديـآت لآلَّــةْ الجَــزآآئــــِرْ
كـــــــــ ل شي يرحب بـــــــــــــك

كل شــــــــــــئ يبتسم ويتوهج بقدومـــــــــ ك

كــــــــــل شــئ ينتظر مشاركاتك

كـــــــــ ل شــــئ يردد حياااااااااااااك الله معاانا


تفضل بالدخول .. واذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل


** المنتدى ينتظرك **
منتديـآت لآلَّــةْ الجَــزآآئــــِرْ
كـــــــــ ل شي يرحب بـــــــــــــك

كل شــــــــــــئ يبتسم ويتوهج بقدومـــــــــ ك

كــــــــــل شــئ ينتظر مشاركاتك

كـــــــــ ل شــــئ يردد حياااااااااااااك الله معاانا


تفضل بالدخول .. واذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل


** المنتدى ينتظرك **
منتديـآت لآلَّــةْ الجَــزآآئــــِرْ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Pink Bow Tie

 

 شرح قصائد الكتاب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Marwa16
مديــ الموقع ــرة
مديــ الموقع ــرة
Marwa16


شرح قصائد الكتاب المدرسي 1338486967201
عدد المساهمات : 488
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 27
السٌّمعَة : 14

بطاقة الشخصية
sms للمنتدى :

شرح قصائد الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصائد الكتاب المدرسي   شرح قصائد الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 10:39 pm

السلام عليكم تلامذتي الاعزاء ،بعون الله تعالى وتوفيقه سأقوم بوضع شرح لقصائد الكتاب المدرسي ،التي يصعب على التلاميذ فهمها ،وذلك ليحضرو دروسهم بشكل جيد ويشاركوا في القسم ونبدأباول قصيدة في الكتاب الأدبي وهي قصيدة زهير بن أبي سلمى
شرح قصيدة زهير بن ابي سلمى من الكتاب المدرسي لمستوى السنة الاولى جذع مشترك أداب
1يَمِـينًا لَنِعْمَ الـسَّيدَانِ وُجِـدْتُمَا عَـلَى كُلِّ حَـالٍ مِنْ سَحِيلٍ وَمُبْرَمِ
السحيل : المفتول على قوة واحدة ، المبرم : المفتول على قوتين أو أكثر ، ثم يستعار السحيل للضعيف والمبرم القوي يقول : حلفت يمينا ، أي حلفت حلفا ، نعم السيدان وجدتما على كل حال ضعيفة وحال قوية ، لقد وجدتما كاملين مستوفيين لخلال الشرف في حال يحتاج فيها إلى ممارسة الشدائد وحال يفتقر فيها إلى معاناة النوائب ، وأراد بالسيدين هرم بن سنان والحارث بن عوف ، مدحهما لإتمامهما الصلح بين عبس وذبيان وتحملهما أعباء ديات القتلى
2تَدَارَكْتُما عَبْسَاً وَذُبْـيَانَ بَـعْدَمَا تَـفَانَوْا وَدَقُّـوا بَـيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَمِ
التدارك : التلافي ، أي تداركتما امرهما ، التفاني : التشارك في الفناء ، منشم : قيل فيه انه اسم امرأة عطارة اشترى قوم منها جفنه من العطر ، وتعاقدوا وتحالفوا وجعلوا آية الحلف غمسهم الايدي في ذلك العطر، فقاتلوا العدو الذي تحالفوا على قتاله فقتلوا عن آخرهم ، فتطير العرب بعطر منشم وسار المثل به ، وقيل : بل كان عطارا يشترى منه ما يحنط به الموتى فسار المثل به يقول ، تلافيتما امر هاتين القبيلتين بعدما أفنى القتال رجالهما وبعد دقهم عطر هذه المرأة ، أي بعد إتيان القتال على آخرهم كما أتى على آخر المتعطرين بعطر منشم
3وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ وَاسِعاً بِـمَالٍ وَمَـعْرُوفٍ مِنَ الْقَوْلِ نَسْلَمِ
السلم : الصلح ، يذكر ويؤنث يقول : وقد قلتما ، إن أدركنا الصلح واسعا ، أي أن اتفق لنا إتمام الصلح بين القبيلتين ببذل المال واسداء المعروف من الخير سلمنا من تفاني العشائر
4فَأَصْبَحْتُمَا مِنْهَا عَـلَى خَيْرِ مَوْطِنٍ بَـعِيدَيْن فِيهَا مِنْ عُقُوقٍ وَمَـأْثَمِ
يقول : فأصبحنا على خير موطن من الصلح بعيدين في إتمامه من عقوق الاقارب والاثم بقطيعة الرحم ؛ وتلخيص المعنى ، انكما طلبتما الصلح بين العشائر ببذل الاعلاق وظفرتما به وبعدتما عن قطيعة الرحم . والضمير في منها يعود إلى السلم ، يذكر ويؤنث
5عَظِيمَيْنِ في عُلْيَا مَـعَدٍّ هُدِيْتُمَـا وَمَنْ يَسْتَبِحْ كَنْزَاً مِنْ المَجْدِ يَعْظُمِ
العليا ، تأنيث الاعلى ، وجمعها العليات والعلى مثل الكبرى في تأنيث الاكبر والكبريات والكبر في جمعها ، وكذلك قياس الباب ، وقوله هديتما ، دعاء لهما ، الاستباحة : وجود الشيء مباح ، والاستباحة الاستئصال . ويروى يعظم من الاعظام بمعنى التعظيم ، ونصب عظيمين على الحال يقول : ظفرتما بالصلح في حال عظمتكما في الرتبة العليا من شرف معد وحسبها ، ثم دعا لهما فقال : هديتما إلى طريق الصلاح والنجاح والفلاح ، ثم قال : ومن وجد كنزا من المجد مباحا واستأصله عظم أمره أو عظم فيما بين الكرام
6أَلاَ أَبْلِـغِ الأَحْلاَفَ عَـنِّي رِسَـالَةً وَذُبْـيَانَ هَلْ أَقْسَمْتمُ كُـلَّ مُـقْسَمِ
يقول : أبلغ ذبيان وحلفاءها وقل لهم قد حلفتم على إبرام حبل الصلح كل حلف فتحرجوا الحنث وتجنبوا الغدر والإخلاف بالعهد
7فَلاَ تَـكْتُمُنَّ اللهَ مَا فِي نُـفُوسِكُمْ لِـيَخْفَى وَمَهْمَا يُـكْتَمِ اللهُ يَـعْلَمِ
يقول : لا تخفوا من الله ما تضمرون من الغدر ونقض العهد ليخفى على الله ومهما يكتم من شيء يعلمه الله ، يريد أن الله عالم بالخفيات والسرائر ولا يخفى عليه شيئ من ضمائر العباد ، فلا تضمروا الغدر ونقض العهد فإنكم إن أضمرتموه علمه الله ، وقوله يكتم الله أي يكتم من الله
8يُـؤَخَّرْ فَيُوضَعْ فـي كِتَابٍ فَيُدَّخَرْ لِـيَوْمِ الْحِسَابِ أَوْ يُعَجَّلْ فَـيُنْقَمِ
أي يؤخر عقابه في كتاب فيدخر ليوم الحساب أو يعجل العقاب في الدنيا قبل المصير إلى الآخرة فينتقم من صاحبه ، يريد لا مخلص من عقاب آجلا أو عاجلا
9وَمَا الـحَرْبُ إِلاَّ مَـا عَلِمْتمْ وَذُقْتُمُ وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِـالحَدِيثِ المُرَجَّمِ
الذوق : التجربة ، الحديث المرجم : الذي يرجم فيه بالظنون أي يحكم فيه بظنونها يقول : ليست الحرب إلا ما عهدتموها وجربتموها ومارستم كراهتها وما هذا الذي أقوله بحديث مرجم عن الحرب ، أي هذا ما شهدت عليه الشواهد الصادقة من التجارب وليس من أحكام الظنون
10مَتَـى تَـبْعَثُوهَا تَـبْعَثُوهَا ذَمِـيمَةً وَتَضْـرَ إِذَا ضَـرَّيْتُمُوهَا فَـتَضْرَمِ
المعنى : إنكم إذ أوقدتم نار الحرب ذممتم ومتى أثرتموها ثارت وهيجتموها فهو يحثهم على التمسك بالصلح ويعلمهم سوء عاقبة إيقاد نار الحرب
11فَـتَعْرُككُمُ عَرْكَ الـرَّحَى بِـثِفَالِهَا وَتَلْـقَحْ كِشَافَاً ثُمَّ تُنْـتَجْ فَـتُتْئِمِ
يقول : وتعرككم الحرب عرك الرحى الحب مع ثفاله ، وخص تلك الحالة لأنه لا يبسط إلا عند الطحن ، ثم قال : وتلقح الحرب في السنة مرتين وتلد توأمين ، جعل إنفاء الحرب إياهم بمنزلة طحن الرحى الحب وجعل صنوف الشر تتولد من تلك الحروب بمنزلة الأولاد الناشئة من الأمهات ، وبالغ في وصفها باستتباع الشر شيئين : احدهما جعله إياها لاقحة كشافا ، والآخر إتآمها
12فَتُنْـتِجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْـأَمَ كُـلُّهُمْ كَأَحْمَرِ عَـادٍ ثُمَّ تُـرْضِعْ فَـتَفْطِمِ
الشؤم : ضد اليمن ، ويقال رجل مشؤوم ورجال مشائيم كما يقال رجل ميمون ورجال ميامين ، الأشأم أفعل من الشؤم ، وهو مبالغة المشؤوم وكذلك الأيمن مبالغة الميمون ، وجمعه الأشائم ، وأراد بأحمر عاد أحمر ثمود وهو عاقر الناقة ، واسمه قدار بن سالف يقول : فتولد لكم أبناء في أثناء تلك الحروب كل واحد منهم بضاهي في الشؤم عاقر الناقة ، ثم ترضعهم الحروب وتقطعهم ، أي تكون ولادتهم ونشؤهم في الحرب فيصبحون مشائيم على آبائهم


أحتاج دعاءكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lalla.yoo7.com
~زهرة الربيع~
نائبة المديرة
نائبة المديرة
~زهرة الربيع~


شرح قصائد الكتاب المدرسي EsA74497
عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 26/08/2012
العمر : 27
السٌّمعَة : 4
الموقع : فٍيْ قًلْبْ آحْبًآبٍيْ

بطاقة الشخصية
sms للمنتدى :

شرح قصائد الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصائد الكتاب المدرسي   شرح قصائد الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 07, 2012 11:42 pm

شكراا لكـ اختي مروة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marwa16
مديــ الموقع ــرة
مديــ الموقع ــرة
Marwa16


شرح قصائد الكتاب المدرسي 1338486967201
عدد المساهمات : 488
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 27
السٌّمعَة : 14

بطاقة الشخصية
sms للمنتدى :

شرح قصائد الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصائد الكتاب المدرسي   شرح قصائد الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 12:01 am

العفو عزيزتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lalla.yoo7.com
قوتي ايماني
عضوة جديدة
عضوة جديدة
قوتي ايماني


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
السٌّمعَة : 0

بطاقة الشخصية
sms للمنتدى :

شرح قصائد الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصائد الكتاب المدرسي   شرح قصائد الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 5:19 pm

شكرا لك اختي افدتنا كثيرا Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marwa16
مديــ الموقع ــرة
مديــ الموقع ــرة
Marwa16


شرح قصائد الكتاب المدرسي 1338486967201
عدد المساهمات : 488
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 27
السٌّمعَة : 14

بطاقة الشخصية
sms للمنتدى :

شرح قصائد الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصائد الكتاب المدرسي   شرح قصائد الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 6:17 pm

العفــــو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lalla.yoo7.com
 
شرح قصائد الكتاب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـآت لآلَّــةْ الجَــزآآئــــِرْ  :: منتديات التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS-
انتقل الى: